قانون رعاية ذوي الاعاقة والأحتياجات الخاصة

وزرة العمل و الشؤون الاجتماعية تناقش تعديل قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة لكي يشمل فقط الاشخاص ذوي الإعاقة ولكي يتماشى مع نصوص الاتفاقية ؟ شاركنا برأيك هل انت مع ام ضد مقترح التعديل ؟؟

 

حسب احصائيات المسح الوطني الذي اجرته وزارة التخطيط على 13 محافظة عراقية عام 2016 بلغ عدد الاشخاص ذوي الإعاقة  في العراق اكثر من مليونين شخص وهذه المؤشرات من دون احتساب اعدادهم محافظات اقليم كردستان والموصل و الأنبار وهذه الشريحية بحاجة للرعاية و الاهتمام

في عام 2012 انضم العراق الى اتفاقية حماية الاشخاص ذوي الإعاقة، وعلى اثرها اصدر قانون رعاية الاشخاص ذوي الإعاقة و الاحتياجات الخاصة رقم (38 ) لسنة 2013 

ذوي الإعاقة : كل شخص فقد القدرة كلياً او جزئياً على المشاركة و الانخراط في المجتمع مثل ( الكفيف – الابكم – الاصم – المجنون – المعتوه – اصحاب الاعاقة الجسدية)

ذوي الاحتياج الخاص : اي شخص لديه قصور في اداء مهامه بالمقارنه مع غيره مثل ( قصار القامة – ضعاف البصر – اصحاب الإعاقات الجسدية البسيطة )

الحقوق و الامتيازات الي منحها القانون

- تعمل وزارة الصحة على توفير الخدمات الوقائية و العلاجية  والرعاية الصحية والتأهيل الطبي والنفسي لهم، والسعي لتوفير تكاليف العلاج و من ضمنها العمليات الجراحية سواء داخل العراق او خارجه، فضلاً عن  توفير تأمين صحي مجاني، وهي الجهة المسؤولة عن تحديد نسبة العوق او الاحتياج الخاص الذي يحدد بناءآ عليه شمولهم بحقوق وامتيازات القانون .

- وتتولى وزارة التربية تأمين التعليم الابتدائي و الثانوي لهم من خلال توفير مناهج واجهزة ومستلزمات وكوادر مؤهلة للتعامل معهم بما يساهم في سهولة تعليمهم ودمجهم مع بقية الطلبة.

- وتعمل وزارة التعليم العالي على توفير كوادر تدريسية لهم، بالإضافة الى تخصيص مقعد دراسي ضمن خطة القبول للدراسات العليا في جميع الاختصاصات، حيث اعلنت الوزارة تنفيذها خلال عام 2019 -2020 .

- تقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتدريبهم وبناء قدراتهم لخرطهم في سوق العمل، والسعي لتوفير فرص عمل لهم من خلال تحفيز القطاع الخاص على تشغيلهم، وتوفير وظائف في دوائر الدولة تتناسب مع درجة العوق و الاحتياج، وتقديم معونات شهرية لمن لا يستطيع العمل منهم .

- يتم انشاء مراكز وأندية رياضية لدعم مواهبهم، والعمل على دعم المتميزين منهم من قبل وزارة الشباب والرياضة.

- تقوم المحاكم بتوفير تقنيات تساعد ذوي الاعاقة على الدفاع عن حقوقهم اثناء المرافعات، فضلا عن توفير الظروف الصحية الجيدة في السجون ومراكز التوقيف من قبل وزارة العدل.

- تقوم الخطوط الجوية العراقية بتخفيض سعر تذكرة السفر الى 50% مرتين سنوياً

- تتم تأهيل بنايات مؤسسات الدولة بما يسمح استخدامها من قبل الاشخاص ذوي الإعاقة و الاحتياجات الخاصة.

- اصدار مسح وطني لذوي الإعاقة والذي ستساهم نتائجه في وضع خطط وبرامج لمشاريع يتم تنفيذها ضمن الموازنة العامة للدولة، مثل المسح الوطني لذوي الإعاقة الذي نفذته وزارة التخطيط عام 2016 في 13 محافظة عراقية .

- تخصص دوائر الدولة (5% ) من وظائفها لهم .

- كل صاحب عمل (شركة – معمل – مول – مطعم ... الخ ( يزيد عدد عماله عن 30 يخصص واحدة من الوظائف لذوي الاعاقة و الاحتياجات الخاصة، واذا زادوا عن 60 عامل ) يخصص (3%) من فرص العمل الهم .

- اعفاء (10%) من دخله من ضريبة الدخل، وتعفى وسائل النقل من الرسوم و الضرائب اذا كانوا مستورديها بنفسهم او عن طريق هيئة رعاية ذوي الإعاقة .

- منحهم معونات شهرية حسب نسبة عجزهم، وقروض ميسرة .

- تدفع الدولة لكل شخص معاق اعاقة لايستطيع على اساسها القيام بوظائف الحياة العادية، راتب شهري للشخص المسؤول عن اعانته.

 

وجه سؤال الى او اكتب اي تعليق او استفسار لديك هنا